عناصر نجاح المشروعات

أهم عناصر نجاح المشروعات "مستخلص بعض التجارب

1. توفير التمويل وإدارته:

تعد عملية توفير التـمويل من أهم عناصر نجاح المشروعات وللتـمويل مصادر متعددة الا ان تـمويلات العاملين عبر المحافظ التـمويلية تكون افضل من غيرها من التمويلات الاخرى وذلك للمشاركة الواسعة من قبل المؤسسات لأجل النهوض بشريحة العمال الذين يعانون من ضعف الاجور ويدخل هذا التـمويل ضمن المسئولية الاجتماعية للمصارف وللمؤسسات بالإضافة الى العوائد المالية المقبولة. والمؤسسات التى لم تساهم بالمال عليها المساهمة في التدريب والدعم الفني والدراسات وتصميم المشروعات وكذلك المساعدة في تنظيم العمال لتوفير الظروف المواتية للنجاح فإن التـمويل الجماعي للعمال افضل من التـمويل الفردي ليتـمتع المشروع برأس مال كاف وعمالة ماهرة ومدربة تضمن استمرارية المشروعات ونقصد بدلك تكوين المجموعات ذات الرؤى المتوافقة وهذا الجانب تتكفل به منظمات تشغيل الخريجين المركزية و الولائية ومنظمات المجتـمع وشركات القطاع العام والخاص . كما ننوه لأهمية السعي لتيسير الحصول على التـمويل وذلك عبر تبسيط الاجراءات وتمليك المعلومات السليمة للمستهدفين وفتح النوافذ التـمويلية في اماكن تواجد المستفيدين وخفض الرسوم والضرائب والجمارك على مستلزمات مشروعات الخريجين. كما ينبغي ان يكون حجم التـمويل مناسباً للأنشطة ومساو لاحتياجات المشروع بهدف عدم اغراق المستفيدين في الديون اذا زاد حجم التـمويل عن المطلوب ولا يتأتى ذلك الا عبر الدراسات المحكمة التي تدرس كل المخاطر المحيطة بالمشروع.

وللحصول على التـمويل المناسب لابد من توفير الضمانات اللازمة لسداد التـمويل بالرغم من استحداث الضمانات الغير تـقليدية الا انه مازال هنالك معاناة في الحصول على الضمان المناسب. ولعل بروز فكرة قيام وكالات الضمان قد تحل مشكلة الضمانات خاصة للتـمويل الجماعي وسيؤدى هذا بدوره الى توسيع عرض التـمويل وزيادة فرصه بدخول المصارف التى كانت تتخوف من الضمانات.

التـمويل الاصغر يـمول فقط رأس المال التشغيلي وجزء يسير من الاصول الثابتة ولا يسعه تـمويل أصول ثابتة برؤوس اموال كبيرة ، وفي هذا الاطار على الدولة المساعدة في الحصول على التسهيلات اللازمة لقيام مشروعات الخريجين من تصديق الأراضي الزراعية والحصول على المعدات والمباني وغيرها من مستلزمات نجاح المشروعات

2. الانتشار الجغرافي لنوافذ التمويل الأصغر

2. الانتشار الجغرافي لنوافذ التمويل الأصغر

يساعد الانتشار الجغرافي في خفض تكاليف التـمويل على كل الاطراف وخاصة لسكان المناطق الريفية النائية، نلاحظ ان معظم المصارف تقدم اعمالا مصرفية ولا تحتوي خططها على تقديم خدمات لشرائح مستهدفة كما ان مؤسسات التـمويل الاصغر لا تمول الخريجين وفروعها تتمركز في المدن الكبرى حيث لا توجد مشروعات انتاجية معتبرة وتركز على التـمويل الخدمي فقط مثل بيع كروت الشحن والاواني المنزلية وغيرها من التجارة البسيطة.

3. أنواع المشروعات

3. أنواع المشروعات

تصميم المشروعات الموجهة نحو الإنتاج وحسب الميزات النسبية بالمنطقة والاهتمام بالجودة لخوض المنافسة الكبيرة عبر الاسواق المحلية والعالمية

4. التدريب:

4. التدريب:

  من العناصر المهمة في نجاح المشروعات التدريب على ادارة المشروع.

5. التشبيك بين القطاعين الخاص والعام

5. التشبيك بين القطاعين الخاص والعام

خلق شبكة معلوماتية وتعاونية بين القطاعين العام والخاص للتنسيق بينهما وتكامل الادوار في مجال المشروعات وكمثال لذلك مشروع الزهراء لإنتاج البيض تكاملت فيه ادوار القطاع الخاص ممثلاً في شركة كورال خبيرة انتاج الدواجن ومنظمة الغيث ممثلة دور المنظمات ومصرف الادخار والتنـمية الاجتماعية مصرف حكومي قدم التـمويل ومشروع استخراج زيت الكافور من شجر البان ومشروع ربط المزارعين بالأسواق (التمويل+الإرشاد+التأمين) كلها يتجسد فيها تكامل الادوار .

Father's Day image of a daughter giving a Best Dad award trophy to her dad on a neutral background

6. السياسات والتشريعات والقوانين الداعمة لتمويل الأصغر

6. السياسات والتشريعات والقوانين الداعمة لتمويل الأصغر

7. التسويق

7. التسويق

8. المتابعة والتقييم:

واذا ما أُريد لهذه الجهود ان تكلل بالنجاح فالمتابعة والتقييم هما مفاتيح النجاح فالمتابعة اللصيقة للمشروعات المنفذة من قبل الفروع المنفذة ورعاة المشروعات تؤدي الى حل المشكلات قبل استفحالها وتقييم وضع المشروع للتدخل المبكر لحل مشكلاته حتي لا يتعثر ويكون عبء علي العميل والمصرف ومن اشكال المتابعة بمصرف الادخار والتنـمية الاجتماعية:

مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية

الأول في التمويل الأصغر – رائد الصيرفه الاجتماعية